Wednesday, 11 May 2011

المعلم: مشاكل و مقترحات - القدرة على التعليم

فى مقالات سابقة، قدمت مقترحات حول العملية التعليمية و رؤيتها من زوايا مختلفة:

       

      و بدا من المناسب الآن العودة لمناقشة موضوع القدرة على التعليم لدى المعلمين فى مراحل التعليم المختلفة.

       

      إن القدرة على التعليم تتطلب شقين من القدرة، القدرة الطبيعية و القدرة المكتسبة. أما القدرة الطبيعية فهى موهبة يتسم بها الكثير من الناس حيث يملكون موهبة تقديم و تبسيط المعلومات و لديهم القبول الشخصى الذى يجذب إنتباه المتعلمين فى مستويات المراحل التعليمية المختلفة. يجب أن يمتلك المعلم درجة من هذه القدرة و التى يمكن تقديرها عن طريق المقابلات الشخصية مع لجنة من أصحاب المصلحة فى العملية التعليمية (الطلبة و أولياء الأمور و إدارة المدرسة أو الجامعة). وقبل الحكم على هذا الإقتراح، فكر قليلا فى كيفية إختيار المعلمين فى مؤسسات التعليم الخاصة!

       

      أما القدرات المكتسبة فتأتى من خلال الدورات التدريبية و التى يجب أن تشمل مهارات العرض و المهارات القيادية و علم النفس و غيرها من العلوم الضرورية لتأسيس القدرات التعليمية لدى المعلم.

       

      من الجدير بالذكر فى هذا السياق الإشارة إلى أن الجامعات الحكومية فى مصر تفرض على أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم حضور مثل هذه الدورات للحصول على الترقيات فى إطار الجامعة، إلا أن هذه الدورات تتسم بالصورية و تدنى الفائدة المكتسبة كما أنها لا تُتابع من حيث تطبيقها عمليا، كما ان أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة أستاذ لا يلزمون بالإلتحاق بدورات تدريبية لتجديد مهاراتهم أو إطلاعهم على الوسائل الحديثة فى التعليم!

       

      من هنا، أقترح أن تكون الدورات التدريبية دورية و لازمة لجميع أعضاء هيئة التدريس فى المدارس و الجامعات على كل المستويات و ذلك عن طريق وضع خطة تدريبية مستمرة و متابعة تطبيق المادة العلمية المقترحة. كما يجب أن يتم القيام بدراسات دورية على كل مستويات التعليم لمتابعة تطور العملية التعليمية و مدى إنجاز الأهداف التعليمية المنصوص عليها من جهات إعتماد التعليم.

       

       

      No comments:

      Post a Comment