Tuesday 3 May 2011

المستقبل: التعليم العالى - إستقلالية الجامعات

فيما يلى، أقدم رؤية "شخصية" لما يجب أن تكون عليه الجامعات المصرية فى المرحلة القادمة. هذه الرؤية قاصرة على خبراتى الشخصية فى عدد من المؤسسات التعليمية فى مصر و فى الخارج و ينقصها الكثير من التنقيح و التطوير و التعديل، عن طريق مقترحاتكم و آرائكم، حتى يمكن أن تكون رؤية قابلة للتطبيق فى واقع الحياة المصرية لخدمة أهداف تطوير الوطن.


الرؤية
التعليم العالى فى العالم، و فى مصر خاصة، مقبل على مرحلة يتحتم فيها تغيير النظرة العامة للتعليم العالى بما يتمشى مع الواقع المتغير فى جميع المجالات. يحتم ذلك إتاحة الفرصة للجامعات للتكيف السريع و المستمر مع المتغيرات على كل المستويات حتى يمكنها توفير القدرات البشرية المطلوبة لسوق العمل و التطوير المستمر للبحث العلمى النظرى و التطبيقى لضمان النمو المستمر لإمكانيات الوطن و العالم بأسره.
 
التعليم العالى فى مصر يحتاج إلى إعادة نظر شاملة تعتمد على مجموعة من المحاور
  1. إستقلالية الجامعات
  2. إختيار أعضاء هيئة التدريس
  3.  سياسات القبول
  4. إعتماد الدرجات العلمية

إستقلالية الجامعات
أصبح من المسلم به فى مصر أن الدولة مسؤلة عن توفير التعليم العالى مجانا للمواطنين. قد يطالب البعض بإلغاء مثل هذه القاعدة لأسباب مختلفة، إلا أنى سأبنى الرؤية المقدمة فى هذا المقال على إفتراض بقاء هذا المبدأ، مع مراعاة عدم تدخل الدولة، بصفتها الممول للجامعة، فى السياسات الجامعية من حيث قبول الطلاب أو إنشاء المعاهد و الكليات بها أو توزيع الموارد المالية داخليا.

يتطلب ذلك أن ينتهى دور المجلس الأعلى للجامعات من حيث إعتماد الشهادات و معادلتها و الإشراف على ترقية الأساتذة و وضع السياسات و اللوائح المتبعة و ما إلى ذلك مما يعتبر تدخلا فى شؤون الجامعة.

يؤسس للجامعة مجلس أمناء يختص بجميع شؤون الجامعة و تمثل فيه الدولة بإعتبارها أحد اصحاب المصلحة فى الجامعة. يضم مجلس الأمناء ممثلين من هيئة التدريس و إتحاد الطلاب و الغرف الصناعية و التجارية و الحكومة المحلية و آخرين لتمثيل جميع اصحاب المصلحة من وجود و عمل الجامعة فى المجتمع. على أن يكون تمثيل أعضاء هيئة التدريس 40% و الطلاب 10% و نقابة العاملين 20% و 30% من الدولة و أصحاب المصلحة

يختص مجلس الأمناء بالآتى:
  • وضع سياسات قبول الطلاب.
  • وضع سياسات توظيف جميع العاملين فى الجامعة
  • وضع سياسات التمويل و التوزيع الداخلى للموارد المالية
  • الموافقة على إنشاء الكليات و المعاهد
  • إعتماد تعيين رئيس الجامعة المرشح من مجلس الجامعة
يتكون مجلس الجامعة من رئيس الجامعة و عمداء الكليات و ممثلين لإتحاد للطلاب و نقابة العاملين فى الجامعة. و يختص المجلس بإدارة شؤن الجامعة فى إطار السياسات العامة الموضوعة من قِبَل مجلس الأمناء مع وضع الخطط و التوصيات للتطوير المستمر و إعداد موازنة الجامعة لعرضها على مجلس الأمناء. للمجلس مراجعة ميزانيات الكليات و المعاهد و إقرارها سنويا إلا أن المخصصات المالية لكل كلية تكون تحت التصرف الكامل للكلية من تاريخ إقرار الموازنة.

(مقترحاتكم و آراؤكم أساسية فى الخروج بالصورة النهائية لهذه الرؤية - البقية تأتى)

    2 comments:

    1. والله يادكتور التعليق الوحيد ان نسبه اعضاء هيئه التدريس لما تكون 40%في مجلس الامناء نبقى احنا عملنا اغلابيه وياريت يكون نظام التعليم متفتح ومتنور

      ReplyDelete
    2. انا شايف ان المفروض النظم المنظمة للتعيين تتعدل
      لأن مش كل طالب ترتيبه متقدم علي زملائه في الدفعة هو الأفضل للبحث و نقل العلم للطلاب
      كمان المفروض يكون في اليه لتقييم اعضاء هيئة التدريس دوريا سواء دورهم الاكايمي او دورهم في تعليم الطلاب علي هذا الاساس يحدد وضعهم اذا كان يتم تجديد التعاقد معهم أم لا.

      كمان المفروض الكليات العملية تسعي أنها تاخد مشاريع بحثية تشتغل عليها سواء من شركات داخل أو خارج مصر بحيث يكون تمويل المشاريع دي مصدر دي لأعضاء هيئة التدريس و معاوينيهم من اللي شغاليين علي مشروع معين.

      ReplyDelete