Saturday 19 February 2011

الوسط التعليمى

الوسط التعليمى تعبير له معنيان مباشران. الأول بمعنى البيئة التعليمية من المدرسين و الزملاء و المجتمع. الثانى، هو المعنى الذى نقصده، و هو الوسائل التى يتم عن طريقها تبادل المعرفة بين الأطراف

الوسط الأكثر شيوعا على الإطلاق هو الكتب و المطبوعات. يلى ذلك فى الأهمية، الوسط التعليمى التقليدى و هو الفصل الدراسى. يجتمع المتعلمون و المعلمون فى الفصل الدراسى لتبادل المعرفة. الفصل الدراسى يظهر فى أكثر من صورة من الإجتماع فى مسجد إلى الكتاب و الفصل المدرسى و المدرج الجامعى إلى الإجتماع الإفتراضى على شبكة الإنترنت
فى الفصل الدراسى يتم تبادل المعرفة بين المتعلمين و المعلمين، عادة، فى صورة درس يلقيه المعلم ثم تدور حوله بعض المناقشات و التوضيحات التى تساعد فى تثبيت الأفكار الأساسية لموضوع الدرس. عادة ما يقدم الدرس كجزء من موضوع أكبر يسمى بالمقرر الدراسى و الذى يخدم أهداف التعليم فى البرنامج التعليمى ككل

يحتوى الفصل الدراسى عادة على وسائل توضيحية للإستخدام فى توضيع الدرس كالسبورة و الصور و الخرائط و أجهزة العرض الضوئى و المجسمات و التى تستخدم جميعها، أو بعضها، فى خدمة توضيح المادة العلمية موضوع الدرس

من هنا تتضح ضرورة توفير البيئة المناسبة فى الفصل الدراسى لدعم المعلم فى توصيل المعلومة و تهيئة الجو المناسب للمتعلم فى الإستفادة من المعلم

من الوسائط التعليمية المستحدثة فى العقود الأخيرة، لا يمكن تغافل دور التسجيلات المرئية و المسموعة التى تتيح للمتعلم مشاهدة عرض المادة العلمية فى أوقات مختلفة إلا أنها تفتقر للتواصل المباشر بالأسئلة للمعلم

فى المقالات القادمه، إن شاء الله، سوف نتعرض لبعض المشاكل الموجودة فى نظام التعليم المصرى مع مقترحات جزئية و شاملة للتغلب عليها. يلى ذلك عرض للوسائل التعليمية الحديثة المعتمدة على شبكة المعلومات و ما قد يستتبع ذلك من تغيير فى نموذج التعليم السائد منذ قرون

No comments:

Post a Comment