Wednesday 23 February 2011

المعلم: مشاكل و مقترحات - عِلم المُعلم

المعلم عماد العملية التعليمية و كما ناقشنا من قبل، فإنه يجب أن يتميز بالعلم و الرغبة فى التعليم و القدرة على التعليم.  من هنا وجب مناقشة كل جانب على حده للتعرف على نقاط الضعف و محاولة إيجاد أفكار لوسائل تقويتها

دعنى هنا أوضح أن موضوع المقال يدور حول "المشاكل و مقترحات حلها" مما سيجعلنى أركز على النقاط السلبية فى الأساس. فأرجوا أن لا يعتبر كلامى مقللا من شأن أساتذتى القائمين على العملية التعليمية أو توجيها للوم لهم، و إنما محاولة متواضعة لرفع مستوى التعليم ككل، حتى يستفيد منه أبنائى و أبناء مصر جميعا 

عِلم المُعلم
المدارس فى مصر بها خليط غير متجانس من المعلمين. من المعلمين من هو خريج كليات التربية بأنواعها المختلفة و منهم من هو خريج أحدى الكليات الأخرى، خاصة كليات العلوم و الآداب و الفنون

يَتّسم نظام الدخول للجامعات فى مصر بالتوزيع على الكليات المختلفة تبعا لمجموع الشهادة الثانوية و ما يعادلها. يرتفع مجموع الطلاب فى الكلية تبعا لإقبال الطلبة على التقديم فيها و الذى يرتبط مباشرة برؤيتهم "الخاصة" لفرص العمل و معدلات الدخل. مع مميزات و عيوب هذا النظام، يظهر جلياً إنخفاض معدلات مجموع الشهادة الثانوية للطلاب المقبولين فى الكليات الأساسية التى توفر المعلمين فى السوق المصرى. ينعكس ذلك مباشرة على مستوى المعلم و الذى يعد الطلاب ليكونوا هم من يُدرَجون فى صفوف طلاب الجامعات لاحقا. يتضح هنا ضرورة الإهتمام بالمستوى العلمى للمعلم

على مستوى التعليم العالى، تتقلص هذه المشكلة بسبب إختيار أوائل الخريجين ليكونوا هم معلموا الأجيال اللاحقة بهم. إلا أن ذلك يأتى بمشاكل أخرى سنتعرض لها لاحقا

للتغلب على مشاكل عِلم المعلم، يجب كسر دائرة المستوى المنخفض عن طريق أحد أو كل الحلول الآتيه

الأول: توسيع قاعدة المعلمين الحاصلين على شهادات عليا عن طريق إلزام خريجى كليات التربية بالحصول على شهادات عليا فى التخصص الذى يرغبون فى العمل فى تدريسه، كما يُلزم الخريجون من غير كليات التربية بالحصول على دراسات عليا فى التربية لتكوين الخلفية العلمية عن أصول التربية

الثانى: تقليص الفروق فى الدخل بين المدرسين فى التخصصات المختلفة و الذى يصل إلى عدة أضعاف فى بعض الأحيان. سيؤدى ذلك إلى إرتفاع مستوى الإقبال على التخصصات المختلفة و التى تعانى من إنخفاض دخولها خاصة اللغة العربية و الدين

الثالث: إلزام المعلمين بالحصول على دورات علمية فى تخصصاتهم لرفع مستواهم العلمى بشكل مستمر و تعريفهم بآخر ما توصلت إليه المؤسسات العلمية من الوسائل الفعالة فى تقديم المادة العلمية  

 

No comments:

Post a Comment