Sunday 27 February 2011

رؤية للتعليم فى مصر فى عام 2060

الرؤية
مع حلول عام 2060 سيصبح خريج المدارس المصرية مصنفا من ضمن أحسن عشرة خريجين فى العالم

المهمة
ليتم تحقيق هذه الرؤية يجب
أولا: رفع المستوى العلمى للمعلمين ليصبح الحد الأدنى هو الحصول على دبلوم الدراسات العليا فى التعليم أو فى أحد التخصصات المساعدة
ثانيا: توفر كل الإمكانيات التعليمية لتمكين المتعلمين من تحصيل العلم و الإستزادة منه داخل و خارج المؤسسات التعليمية
ثالثا: الوصول بميزانية التعليم إلى عشرة بالمئة من ميزانية الدولة
رابعا: تهيئة الوسط التعليمى الذى يتيح للمتعلمين التحصيل و التطوير و الإبداع
خامسا: تفعيل منظومه تعليمية تضمن التطوير المستمر فى التعليم لرفع مستوى المعلم و المتعلم و الوسط التعليمى

مراحل الخطة
المرحلة الأولى: المدة من 2011 إلى 2020 
يكون التركيز فى هذه المرحلة على رفع المستوى العلمى للمعلمين بحيث يصبح الحد الأدنى هو الحصول على دبلوم الدراسات العليا حتى يتأهل للتعليم فى مراحل التعليم الأساسى
يجب أن يصاحب ذلك رفع متسارع لدخول المعلمين بحيث يصبح الحد الأدنى لأجر المعلم ما يوازى ألفى جنيه مصرى بسعر 2011 و بدون حد أقصى على ان ترتبط الزيادة فى المرتب بالدرجة العلمية الحاصل عليها المعلم و الدورات التدريبية التى إجتازها و تقويم مجالس أمناء المدارس التى عمل بها لأدائه
تفعيل عمل مجالس أمناء المدارس و إطلاق يدها فى تعيين القيادات التعليمية فى المدارس و مراقبة الأداء المدرسى و جمع التبرعات لتطوير المدارس من المواطنين و أولياء الأمور و رجال الأعمال بما يتيح لها دفع أجور إضافية لهيئة التدريس و العاملين فى المدرسة و تطوير البنية الأساسية فى المدارس

المرحلة الثانية: المدة من 2021 إلى 2035
تركز المجهودات الإضافية فى هذه المرحلة على تطوير البنية الأساسية لمنظومة التعليم
رفع معدلات بناء المدارس بحيث تنخفض متوسطات أعداد المتعلمين فى الفصل إلى أقل من ثلاثين مع نهاية المرحلة و بحيث تصبح المعامل و الورش التعليمية جزء أساسى فى العملية التعليمية و توفير الوسائل التعليمية المتطورة فى كل فصل
يجب أن يصاحب هذا التوسع فى إنشاء المدارس تطوير منظومة نقل آمنة للمتعلمين من و إلى أماكن إقامتهم لتشجيع الأسر على تعليم أبنائها و خصوصا الإناث
مع قرب إنتهاءهذه المرحلة سيكون المعلمون، الذين إلتحقوا بالعملية التعليمية فى أوائل المرحلة الأولى، فى المراكز القيادية الوسطى فى منظومة التعليم مما يتيح لهم وضع خطة لرفع المستوى العلمى للمحتوى التعليمى فى كل المراحل مع خلق منظومة تضمن التطوير المستمر للمحتوى
المرحلة الثالثة: المدة من 2036 إلى 2050
تركز هذه المرحلة على رفع مستوى مكتسبات المرحلتين السابقتين مع تفعيل مظومة تطوير المحتوى العلمى
فى هذه المرحلة سيصبح المعلمون الجدد ممن تعلموا على يد المعلمين ذوى القدرات العلمية المتميزة فى المرحلة الأولى. هذا الجيل من المعلمين سوف يكون قادرا على القيام بالبحوث و الدراسات اللازمة لرفع مستوى الخريج ليكون فى مصاف أحسن عشرة خريجى المدارس فى العالم
يصاحب هذا النمو فى مستوى المعلمين إنشاء مركز بحوث التعليم ليكون منبعا للبحوث و الدراسات الميدانية و النظرية التى تعد الخطة النهائية لتحقيق أهداف خطة تطوير التعليم فى مصر لتوضع فى مجال التنفيذ فى أواخر المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة: المدة من 2051 إلى 2060
تعتمد هذه المرحلة على العمل على محورين أساسيين. الأول هو متابعة تنفيذ الخطة الموضوعة فى المرحلة الثالثة و الثانى هو إعداد خطة إستراتيجية جديدة لرفع مستوى التعليم فى الغقود التالية

No comments:

Post a Comment