Thursday 8 September 2011

فيه حاجة غلط

الإعلان الدولى لحقوق الإنسان يضمن حق التعبير و حق إبداء الرأى

الدستور المصرى يضمن حق التعبير و حق إبداء الرأى

القانون المصرى يعاقب على السب العلنى و يعاقب على إهانة الرئيس و على إهانة القوات المسلحة و على إنتقاد الأحكام القضائية و على ....

"فيه حاجة غلط!"

قبل أن تسئ فهمى، أريد أن أوضح أنى لا أحب السباب و لا أحب التجريح بالكلام فهذا، بكل تأكيد، يتنافى مع ما دعى إليه الإسلام و رسوله صلى الله عليه و سلم كما يتنافى مع مظاهر التحضرالتى أجمع عليها العالم من المسلمين و غيرهم.

مع ذلك، فقد قال الله لرسوله "أعرض عن الجاهلين" كما قال عن عباده "و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما". كذلك، فقد ورد فى كتب السيرة أكثر من مرة وقائع عن رجال تعرضوا لرسول الله صلى الله عليه و سلم بالسب و التعريض حتى قال أحدهم "إنكم بنى هاشم قوم مطل (مماطلون)"، و كل ذلك فى أوقات ضعف المسلمين كما كان فى أوقات القوة، فما كان من الرسول الكريم إلا أن أعرض عنهم أو رد عليهم بأحسن الرد!

المهم من ذلك أن "العقاب" لم يكن واردا كرد على "الجرائم" التى ترتكب "بالقول"!

الأدب مطلوب دائما و "طول اللسان" من صفات أهل الجهل و الخروج عن العرف فى القول من زلات اللسان التى يقعغ فيها الكثيرون إلا أن العقاب بالحبس أو الغرامة على من يعبر عن رأيه ولو بأسلوب غير لائق ظلم بيِّن لا يرضى به الله و لا رسوله!

و الله أعلم 

1 comment:

  1. yb2a hy7bso el sh3b kolo :D ,, tb msln lo fe nas tl3a mozhra tdyn el r2ys b grymo hy7bso el mozhra kola b e3tbar en dh sb m3 eny el a72 bl 3ikab as7ab el graym de !

    ReplyDelete