Wednesday 6 July 2011

المستقبل: مدرسة الأم

قال أمير الشعراء أحمد شوقى:
الأم مدرسة إذا أعددتها ... أعددت شعبا طيب الأعراق

فى المجتمع المصرى، مثل الكثير من مجتمعات الدول النامية، لا توجد الإمكانات المناسبة لتعليم و تدريب النساء كما أنهن يمثلن النسبة الأكبر فى المتسربين من التعليم، بل و ترتفع نسبة الأمية فى النساء عن الرجال.

من المنطقى أن فاقد الشئ لا يعطيه. بالتالى تتدنى المستويات التعليمية فى الأبناء و الأدهى أن الوعى الصحى المتدنى يؤدى إلى إصابة الأبناء بالأمراض المستعصية و التى تؤدى إلى بزوغ نجم جيل من ضعاف العقول و الأجسام ليتحمل مسؤولية بناء المستقبل! ناهيك عن التكاليف الإقتصادية الباهظة التى يتحملها المجتمع كاملا لعلاج أمراض الأطفال و الكبار من هذا الجيل.

من هنا أتت فكرة مدرسة الأم. 

الرؤية
مع حلول عام 2060 سوف تكون كل أم فى مصر فادرة على تطبيق المبادئ العلمية فى الرعاية الصحية و التغذية و التعليم و الصحة النفسية مع أبنائها.

المهمة

مدرسة الأم ستقدم الخدمات التعليمية و التوعوية اللازمة لتتمكن كل أم من رعاية أبنائها الرعاية الصحية اللازمة فى المنزل و تغذيتهم بالغذاء الصحى الذى يتناسب مع مستوى دخل الأسرة و يتناسب مع المرحلة العمرية للطفل كما ستتمكن الأم من زرع حوافز التعلم فى أبنائها لدعم المستوى الفكرى و الصحى و النفسى و الإقتصادى للشباب.



سوف تقوم مدرسة الأم على مجموعة من التربويين و الأطباء و أخصائيى التغذية و علم النفس بإعداد برامج متكاملة لتوعية الأم بكيفية العناية بالطفل فى مراحله المختلفة:
  • الجنين
  • الوليد
  • الرضيع
  • الطفل
  • الصبى
  • البالغ
كما ستوفر المدرسة المتابعة المستمرة للأم و الطفل طوال هذه المراحل بدراسة المؤشرات الصحية و التعليمية و النفسية للطفل و الأم و تقديم الدورات التدريبية و التعليمية المستمرة لخدمة الأم و الطفل.

لتشجيع الأمهات على حضور و تنفيذ توصيات الدورات التعليمية و التدريبية سيتم صرف معاش إستثنائى لهن و تقديم حوافز مادية و معنوية فى كل المراحل.


مرحلة الإعداد
الأهداف:
  1. إعداد دراسة تفصيلية عن أوضاع الأم المصرية من حيث التعليم و عدد الأطفال و معدلات دخل الأسرة و الحالة الصحية و التعليمية للأبناء تشمل المحافظات المختلفة
  2. إعداد البرامج التدريبية و التعليمية المختلفة التى تحقق أهداف المدرسة من قبل متخصصين فى المجالت المختلفة
  3. تحديد مجموعات من المجتمعات المصرية لتنفيذ الخطة و متابعتها فى مرحلة الإختبار لمشروع المدرسة
  4. تجنيد المتتطوعين من المتخصصين و تقديم التدريب اللازم لهم للقيام بتعليم و تدريب الأمهات فى المجالات المختلفة
المدة الزمنية لهذه المرحلة سنتين ميلاديتين يتم خلالهما تنفيذ الأهداف و الإعداد للخطة اللازمة لتنفيذ المرحلة الإختبارية.

يخصص مبلغ 5 ملايين جنيه مصرى لتغطية التكاليف اللازمة لهذه المرحلة. توزع الميزانية كالآتى:
  1. 2 مليون جنيه مكافآت الفرق البحثية خلال فترة البحث (الفرقة الطبية و الفرقة التربوية و الفرقة النفسية و فرقة التغذية)
  2. 1 مليون جنيه مصاريف إجراء البحث من الإنتقالات و المطبوعات و غيرها
  3. 1 مليون جنيه لإعداد المادة التعليمية و تكلفة الدورات التدريبية للمتطوعين للعمل فى المشروع
  4. 1 مليون جنيه إعداد المادة التعليمية و أماكن التدريب اللازمة لتدريب الأمهات

    مرحلة الإختبار
    الأهداف:
    يتم تنفيذ البرنامج الإختبارى على 500 أم موزعات على خمسة مجتمعات إختبارية. عند إنتهاء هذه المرحلة سوف تتمكن الأمهات فى المجتمعات الإختبارية من:
    1. القراءة و الكتابة و الحساب بمستوى إتمام مرحلة التعليم الأساسى
    2. تعريف المتطلبات الصحية الأساسية لأطفالهن 
    3. تعريف المتطلبات الأساسية لتغذية أطفالهن
    4. تعريف المبادئ الأساسية لتحفيز الطفل على التعلم
    5. تعريف المبادئ الأساسية للصحة النفسية للطفل
    6. تطبيق السياسات الصحية اللازمة فى منازلهن
    7. تطبيق سياسات التغذية السليمة لأبنائهن
    8. رفع المستوى التعليمى لأبنائهن
    9. تطبق مبادئ التربية النفسية السوية على أطفالهن
    المدة الزمنية المطلوبة لتنفيذ هذه المرحلة خمس سنوات ميلادية يتم خلالها تقديم الدورات التعليمية و التدريبية للأمهات بمعدلات تتراوح بين 4-6 دورات سنويا كما تتم متابعة تنفيذ البرامج التدريبية بمعدل 6-10 مرات سنويا لمتابعة تطور الوضع الصحى و التعليمى و النفسى و الغذائى للأبناء.

    يخصص مبلغ 33 مليون جنيه مصرى لتغطية التكاليف اللازمة لهذه المرحلة. توزع الميزانية كالآتى:
    1. 10 ملايين جنيه مكافآت و معاشات إستثنائية للأمهات اللاتى لا يعملن أو اللاتى حصلن على إجازة رعاية طفل طوال فترة المرحلة الإختبارية
    2. 16 مليون جنيه لإجراء الإختبارات و الدراسات اللازمة لمتابعة تطبيق البرنامج التدريبى
    3. 250 ألف جنيه للمواد التعليمية و التدريبية اللازمة للأمهات
    4. 2 مليون جنيه لصيانة أماكن التدريب و توفير التدريب اللازم للمتطوعين الجدد و مكافآت المتخصصين المطلوبين لسد العجز فى أعداد المتطوعين
    5. 1 مليون جنيه لإعداد الدراسة المتكاملة عن نتائج المرحلة التجريبية و تطوير النظم الموضوعة لتحقيق مستويات أعلى من النجاح و الإعداد لمرحلة التنفيذ الكامل للمشروع على مستوى مصر فى حالة التوصية بذلك.
    6. 750 ألف جنيه متفرقات
    7. 3 مليون جنيه مكافآت العاملين على إدارة و متابعة المشروع
    فيما تقدم، مشروع لدراسة فكرة مدرسة الأم يمتد على مدى 7 سنوات ميلادية و يتكلف أقل من 40 مليون جنيه مصرى. فى حالة الحكم على المشروع بالنجاح يتم تعميمه على كافة أنحاء مصر ليغطى كل الأمهات المصريات بكافة الأعمار و المراحل التعليمية و الثقافية.  

    4 comments:

    1. والله يادكتور انت شخص جميل ومخلص لبلدك

      ReplyDelete
    2. المشروع جميل ولكنى اراه غير قابل للتطبيق اﻻ فى طبقة المتيسرين ماديا بالفعل ﻻن دائما وابدا سيبقى الحاجز المادى والظروف البيئية التى تعيشها معظم اﻻسر التى تكلمت عنهم مانعا لتطبيقهم لما سيتعلموه او حتى استيعابه ولكن مع ذلك انا مع تطبيق المشروع بطريقة علمية كما اقترحت سيادتكم بمعنى ناخد عينة نطبق عليها المشروع اﻻول ونرى هل سينجح وما ثمرة هذه التجربة وان نجحت يتم تعميمها على مستوى اوسع وهكذا ومع ذلك فانى ﻻ اجد امامى اﻻ امهات الصحابة والسلف الصالح كمثال على كيف تكون اﻻم فى اﻻسلام وخصوصا دور ام اﻻمام الشافعى فى اعداده وكذا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذى تكلم فيه عن افضلية ذات الدين عند اختيار العروس والتى ستكون ام اﻻوﻻد ولهذا اجد نفسى حائرا لماذ وقعنا فى الفخ الذى نصبه العدو لنا واصبحنا نرجو كل شى واى شى كحل لمشاكلنا اﻻ الدين والله المستعان

      ReplyDelete
    3. Why not?!
      I am in :)
      RH

      ReplyDelete
    4. A feasability study for a study that is not feasable!!
      RH

      ReplyDelete