نعم، أقصد السيارات ذات الشكل "الغير جميل" التى تستخدم غالبا كسيارات ميكروباص فى شوارع مصر
إفريقيا بشكل عام قارة فقيرة، تتميز أغلب الطرق فيها بأنها غير ممهدة تمهيد جيد كما أن وسائل المواصلات بشكل عام سيئة، و تفتقر لرؤوس الأموال اللازمة للتطوير
مصر منتج لسيارات بأنواع مختلفة و كلها تنتج على خطوط تجميع تحت إشراف منتج أجنبى، هيونداى، مرسيدس، بى إم دبليو، شيفروليه، و غيرها. تستهلك هذه السيارات الموارد المالية للدولة حيث أن الكثير من المواطنين يقبلون عليها، و من لا يشترى من هذه الأنواع، يشترى سيارات مصنعة و مجمعة بالخارج فيذهب كل المال إلى دولة أجنبية! لن يمكن الإستغناء عن هذه السيارات بكل تأكيد، على الأقل حتى يمكننا تصنيع سيارة مصرية بالكامل
إلترامكو كانت تجربة مصرية، بنسبة عالية جدا من التصنيع، و لم تتوفر بها الكماليات و لا وسائل الراحة المتاحة فى غيرها من المستورد أو المجمع محليا، إلا أنها كانت منتج مصرى فى أغلب الأجزاء
الفكرة بكل بساطة،أن السوق الإفريقى يحتاج إلى منتج رخيص للمساهمة فى المواصلات الداخلية فى الدول التى تتسم عموما بالفقر، لماذا لا يكون هذا المنتج هو إلترامكو؟
السيارة المصرية ستدر دخل حقيقى لمصر، و إن كان قليلا، إلا أنه نتيجة إنتاج حقيقى، على عكس البترول و قناة السويس و السياحة، كما أن دخول السيارة فى أى سوق سيستلزم توفير قطع غيار بشكل مستمر
على الجانب الآخر سيكون ذلك بذرة لتواجد رؤوس أموال مصرية فى أفريقيا مما سيساهم فى خلق عمق إستراتيجى لمصر فى هذه القارة و خاصة الدول التى تملك منابع النيل منها
مجرد فكرة
صباح الفل
عنب
ReplyDelete