Monday, 2 April 2012

حلول: التعليم فى المدارس

بعض الحقائق حول التعليم العام فى مصر
  • تنفق الدولة 53 مليار جنيه سنويا على التعليم
  • تمثل الأجور 42 مليار جنيه بنسبة 80%
  • الإنفاق العام على الجامعات 10 مليار جنيه بنسبة 19% من الإنفاق على التعليم
  • عدد الطلاب فى مراحل التعليم المختلفة قبل الجامعى 17.5 مليون طالب
  • عدد الطلاب بالتعليم الجامعى الحكومى 1.4 مليون طالب
  • يعمل بالتدريس فى المدارس 880 ألف مدرس بكثافة 20 طالب لكل مدرس
  • يعمل بالتدريس فى الجامعات 42 ألف أستاذ بكثافة 32 طالب لكل أستاذ
  • عدد فصول المدارس 440 ألف فصل بكثافة 40 طالب فى الفصل موزعين على 46 ألف مدرسة
  • معدل الأمية فوق سن 15 سنة 34% (42% إناث و 25% ذكور) و 19% بين الإناث فى المرحلة السنية 15-24 سنة

المشاكل الملموسة على مستوى التعليم
  • إنخفاض مستوى الدخل للمدرس و الأستاذ الجامعى
  • إنخفاض مستوى الخريج على مستوى التعليم المتوسط
  • عدم ملاءمة الخريج فى كل المستويات لمتطلبات سوق العمل
  • تدنى مستوى الخدمات فى المدارس و الجامعات (المعامل و المكتبات و البنية الأساسية)
  • إرتفاع مستوى الأمية مقارنة بالدول الأخرى

رفع دخل المدرس 
  • يندرج فى التعليم قبل الجامعى17.5 مليون طالب حسب إحصاءات وزارة التربية و التعليم لعام 2010/2011 بزيادة 1.1 مليون طالب عن 2009/2010 (تراوحت الزيادة فى السنوات السابقة بين 250 إلى 350 ألف طالب سنويا) يمكن تفسير جزء هذه الزيادة بإنخفاض معدلات وفيات الأطفال على مدار السنوات السابقة من حوالى 50 إلى 20 وفاة لكل ألف مولود  و إرتفاع معدلات الأطفال المدرجين فى التعليم من 87% إلى 100%. مع ذلك فإن معدلات الزيادة الطبيعية فى عدد الطلاب يجب أن تتوافق مع زيادة عدد السكان 2%.
  •  يعمل بالتدريس 884 ألف مدرس طبقا لبانات 2010/2011 تحتاج أن تصل إلى 1.069 مليون مدرس مع حلول عام 2020 بزيادة قدرها حوالى 185 ألف مدرس بمعدل يزيد عن 20 ألف مدرس سنويا للحفاظ على معدلات 20 طالب لكل مدرس
  • كذلك فإن عدد المدرسين الغير تربويين فى المدارس يصل إلى حوالى 200 ألف مدرس بنسبة 23% من المدرسين
  • لزيادة المرتبات للمدرسين بمتوسط 1200 جنيه مع حلول عام 2020 بالإضافة إلى الزيادة المتوقعة فى مرتبات العاملين بالدولة، سوف يتطلب ذلك زيادة سنوية فى الإنفاق تقدر ب 1.8 إلى 2.0 مليار جنيه كذلك، فإنه يجب ربط الزيادة فى المرتبات بزيادة عدد ساعات التدريس و أيام التواجد فى المدرسة
  • بذلك تكون الزيادة الإجمالية فى الإنفاق على مرتبات المدرسين 17.3 مليار جنيه سنويا مع حلول عام 2020
رفع مستوى تعليم المدرسين
  • مما سبق يتضح الحاجة لتأهيل 30 إلى 50 ألف مدرس سنويا للحصول على الدراسات العليا اللازمة للعمل فى التدريس (سوف تتم الحسابات فى ما يلى بإحتساب 40 ألف طالب دراسات عليا)
  • مع الوضع فى الإعتبار أن إجمالى خريجى الدراسات العليا فى جامعات مصر الحكومية فى عام 2009/2010 وصل إلى56 ألف خريج، يتضح الإحتياج الشديد إلى تحضير برنامج متكامل لإستيعاب هذا العدد من طلاب الدراسات العليا المطلوبين للعمل فى التدريس فى المدارس
  • كذلك فإنه يجب جذب خريجى الكليات (غير التربية) لتلبية إحتياج سوق العمل من المدرسين
  • من هنا وجب إعداد برنامجين للدراسات العليا، الأول لخريجى كليات التربية لإعدادهم للتدريس فى التخصص المطلوب، أما الثانى فيعد خريجى الكليات الأخرى بالعلوم التربوية المطلوبة لتعليم طلاب المدارس
  • فى المتوسط، سوف يحتاج الدارس إلى 8 ساعات أسبوعيا لدراسة أربع مواد مختلفة (يومين أسبوعيا) فى كل فصل دراسى لمدة أربع فصول دراسية
  • بكثافة فصول تصل إلى 20 طالب فى الفصل فإن ذلك يحتاج إلى حوالى 670 فصل يمكن توفيرها فى المدارس بمعدل 2 إلى 4 فصول فى مجموعة من المدارس موزعة على جميع أنحاء الجمهورية لتخفيف أعباء الإنتقال على المدرسين (طلبة الدراسات العليا)
  • ستقدم البرامج من الجامعات المختلفة فى جميع أنحاء الجمهورية و يقوم بالتدريس فيها أساتذة من هذه الجامعات بما يتطلب من 1000 إلى 2000 أستاذ (2.5% إلى 5% من إجمالى عدد الأساتذة الجامعيين) بمتوسط 20 إلى 40 طالب لكل أستاذ.
  • يتقاضى الأستاذ 150 جنيه فى الساعة شاملة بدل الإنتقال بتكلفة 2.4 مليون جنيه أسبوعيا. بحساب 24 أسبوع تدريس سنويا، يكون الإجمالى 57.6 مليون جنيه سنويا
  • بإحتساب أن طالب الدراسات العليا يدفع 2000 جنيه سنويا، فإن إجمالى الدخل السنوى للجامعات سوف يصل إلى 80 مليون جنيه سنويا لتغطية تكاليف الأساتذة و التكاليف الإدارية
خفض كثافة الفصول إلى 30 طالب فى الفصل
  • يوجد حوالى 440 ألف فصل حسب إحصاءات وزارة التربية و التعليم عام 2010/2011
  • كثافة الفصول فى المتوسط 40 طالب للفصل مع الأخذ فى الإعتبار تفاوت كثافة الفصول من الريف للحضر و من محافظة لأخرى حيث تصل كثافة الفصول فى بعض مدارس الجيزة إلى 70 طالب للفصل و 5 طلاب للفصل فى الوادى الجديد
  • لخفض الكثافة المتوسطة إلى 30 طالب للفصل مع حلول عام 2020 و مع الأخذ فى الإعتبار الزيادة المتوقعة فى عدد الطلاب فإنة يلزم إنشاء حوالى 270 ألف فصل جديد بمتوسط يزيد عن 3000 فصل سنويا
  •  للتمكن من مواكبة هذه الزيادة المطلوبة بدون زيادة الأعباء على الموازنة العامة و لتوفير السيولة اللازمة لرفع كفاءة البنية الأساسية للمدارس الموجودة بالفعل سوف نلجأ إلى إستئجار المبانى من أفراد و شركات و جمعيات أهلية تتكفل بتوفير الأرض و المبانى المطلوبة طبقا لمواصفات الهيئة العامة للأبنية التعليمية بحيث يكون الإيجار 10% من قيمة إنشاء المدرسة و تتكفل الدولة تجهيز المدارس بمتطلبات الفصول و المعامل و المكتبات و المكاتب الإدارية. سوف يمكن ذلك الدولة من توفير عدد مضاعف من المدارس فى حدود 5 أضعاف العدد الممكن فى حدود الموازنة المتاحة
  • من ناحية أخرى، يجب زيادة إستغلال الأصول الموجودة بالفعل فى المدارس عن طريق العودة لنظام الفترتين الدراسيتين، على الأقل فى المدارس ذات الكثافة العالية، مما سيكون له أثر إجابى على كثافة المرور فى الأماكن المزدحمة كما أنه سيوفر الفرصة للمدرس فى زيادة الدخل عن طريق العمل لفترات أطول
المراجع
•    مشروع الموازنة العامة 2011/2012
•    الموازنة العامة للدولة 2010/2011
•    تقرير وزارة التعليم العالى 2010/2011
•    تقرير وزارة التربية و التعليم 2010/2011
•    تقرير البنك الدولى 2011
•    تقرير التنافسية الدولية 2011/2012

1 comment: