Wednesday 22 June 2011

يعنى إيه متعلم؟

سؤال بسيط، يعنى إيه متعَلِّم؟

المعنى المتعارف عليه لكلمة متعلم هو الشخص الذى نال قسطا من التعليم يزيد عن المتوسط الموجود فى مجتمعه.
ألم يخطر فى بالك أبدا أن هذا التعريف ليس دقيقا؟ فكر لحظات فى معنى الكلمة. متعَلِّم كلمة تفيد الإستمرارية و لا تفيد تمام الفعل فى الماضى! لكى نقول أن فلان نال قسطا من العلم يجب أن نقول مُعَلَّم.

و لنعترف جميعا أن أغلب من نالوا قسطا من العلم فى المدارس أو الجامعات ليسوا متعَلِّمين و إنما مُعَلَّمون. لكى تستحق لقب متعَلِّم يجب أن تستمر فى تحصيل العلوم.

قد يظن البعض أن تحصيل العلم يجب بالضرورة أن يكون من خلال المؤسسات التعليمية أو من المعلمين، فى الحقيقة إن إنصاتك للخطيب فى المسجد أو مشاهدتك المنتبهة للأفلام الوثائقية و غير ذلك لهو من الوسائل السهلة و المتوفرة لتحصيل العلم.

قراءة الكتب، للأسف ليست من العادات التى تربى عليها معظمنا، فحياتنا عادة ما تدور من "البيت للشغل للتليفزيون" و من يقوم بزيارة أبيه أو أمه يقول متفاخرا أنه يقوم بنشاط إجتماعى!

إن لم تكن من مالكى السيارات، كم من الوقت تقضى فى المواصلات العامة؟ إن كنت من مالكى السيارات، كم من الوقت تقضى باحثا عن مكان للإنتظار؟

الفكرة ببساطه أنك يمكن أن تستغل وقتا قد يصل إلى ساعات يوميا فى تحصيل العلوم. "يعنى عاوزنى أقرا و أنا سايق؟"، "هى فكرة موش بطاله لتخفيف مشكلة السكان"

الكثير منا يملكون هواتف محمولة، و الكثير من هذه الهواتف بها خاصية تشغيل الملفات الصوتية و هناك الألوف من الكتب و المحاضرات العلمية فى كافة التخصصات و بكثير من اللغات موجودة على الإنترنت .... أكمل أنت باقى الجملة!

هل هذه دعوة لتشجيع الناس على تحميل الملفات المسجلة بشكل غير قانونى؟ نعم بكل تأكيد

"مساء سرقة الملفات الإلكترونية" 

1 comment:

  1. فعلا حل حلو جدا جدا لاني حاولت استغل وقت المواصلات دة قبل كدة في القراءة بس طلع فاشل جدا لان للاسف مش بيكون فيه تركيز خالص

    جاري التجرية ان شاء الله

    اختيار حضرتك للعناوين فوق الرائع

    ReplyDelete