فى هذا المقال، سأعرض للمحاور الرئيسية للعملية التعليمية فى كل مراحلها، قبل الجامعى و الجامعى و بعد الجامعى
العملية التعليمية تحتاج إلى ثلاث أركان أساسية
العملية التعليمية تحتاج إلى ثلاث أركان أساسية
الأول: المتعلم
الثانى: المعلم
الثالث: الوسط التعليمى
لتطوير العملية التعليمية، يجب بحث المحددات لكل من هذه المحاور
المتعلم
المتعلم هو الركن الأول فى العملية التعليمية. لو لم يوجد من يريد أن يتعلم لما وجد المعلم و لا مكان للتعليم. المتعلم يمكن تعريفة بكل بساطة على أنه: كل من يريد الإستزادة من المعرفة
أهم ما يميز المتعلم هو الرغبة فى التعلم و الإستزادة منه. من هنا يأتى المبدا الأول فى العملية التعليمية: ترسيخ الرغبة فى التعلم المستمر فى نفوس المتعلمين. يمكن العمل على ترسيخ هذا المبدأ منذ المراحل الأولى من التعليم عن طريق تشجيع الطفل على إستكشاف البيئة المحيطة به و تدعيم هذه الرغبة عند كل إكتشاف أو إستنتاج يقوم به الطفل
المعلم
المعلم هو من تتوفر فيه الأركان الأساسية من: العلم و الرغبة فى التعليم و القدرة على التعليم. لا يمكن أن ينجح المعلم بدون واحد من هذه الأركان إلا أنها جميعا يمكن تدعيمها عند أغلب الناس
العلم لدى المعلم يجب أن يكون ذو شقين أساسيين: المادة العلمية المتخصصة و العلم بأصول علوم التربية و التعليم. بناء على ذلك فإنه من الضرورى على المتخصصين فى العلوم الراغبين فى التعليم أن يمروا بمراحل تعلم لأصول علوم التربية و التعليم و بالعكس
كذلك فإن الرغبة فى التعليم يمكن تنميتها عن طريق خلق البيئة التعليمية الجاذبة للمعلمين عن طريق رفع الأجور و تحسين ظروف العمل
أما القدرة على التعليم فلها شطران هما القدرة الطبيعية و المهارات المكتسبة. و عليه فإن التطوير المستمر لقدرات المعلمين عن طريق التدريب و الدورات التعليمية فى كل المراحل يجب أن يكون من المكونات الأساسية لأى عملية لتطوير التعليم
سوف يكون لنا حوار حول الوسط التعليمى فى المقال القادم إن شاء الله
المتعلم
المتعلم هو الركن الأول فى العملية التعليمية. لو لم يوجد من يريد أن يتعلم لما وجد المعلم و لا مكان للتعليم. المتعلم يمكن تعريفة بكل بساطة على أنه: كل من يريد الإستزادة من المعرفة
أهم ما يميز المتعلم هو الرغبة فى التعلم و الإستزادة منه. من هنا يأتى المبدا الأول فى العملية التعليمية: ترسيخ الرغبة فى التعلم المستمر فى نفوس المتعلمين. يمكن العمل على ترسيخ هذا المبدأ منذ المراحل الأولى من التعليم عن طريق تشجيع الطفل على إستكشاف البيئة المحيطة به و تدعيم هذه الرغبة عند كل إكتشاف أو إستنتاج يقوم به الطفل
المعلم
المعلم هو من تتوفر فيه الأركان الأساسية من: العلم و الرغبة فى التعليم و القدرة على التعليم. لا يمكن أن ينجح المعلم بدون واحد من هذه الأركان إلا أنها جميعا يمكن تدعيمها عند أغلب الناس
العلم لدى المعلم يجب أن يكون ذو شقين أساسيين: المادة العلمية المتخصصة و العلم بأصول علوم التربية و التعليم. بناء على ذلك فإنه من الضرورى على المتخصصين فى العلوم الراغبين فى التعليم أن يمروا بمراحل تعلم لأصول علوم التربية و التعليم و بالعكس
كذلك فإن الرغبة فى التعليم يمكن تنميتها عن طريق خلق البيئة التعليمية الجاذبة للمعلمين عن طريق رفع الأجور و تحسين ظروف العمل
أما القدرة على التعليم فلها شطران هما القدرة الطبيعية و المهارات المكتسبة. و عليه فإن التطوير المستمر لقدرات المعلمين عن طريق التدريب و الدورات التعليمية فى كل المراحل يجب أن يكون من المكونات الأساسية لأى عملية لتطوير التعليم
سوف يكون لنا حوار حول الوسط التعليمى فى المقال القادم إن شاء الله
No comments:
Post a Comment